فصل: (الهمزة مع النون)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏الهمزة مع النون‏]‏

‏[‏إن المخففة‏]‏

1- إن أبك فإنما هى رحمة المؤمن بكل خير تخرج نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/176، رقم 2914‏)‏‏.‏

***

2- إن أبوا إلا أن تأخذوا كرها فخذوا‏.‏

‏(‏الترمذى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/148، رقم 1589‏)‏‏.‏

***

3- إن أبيتم إلا أن تجلسوا فاهدوا السبيل وردوا السلام وأعينوا المظلوم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى وقال‏:‏ حسن، والدارمى، وابن حبان عن البراء‏.‏ ولفظ ابن حبان‏:‏ وأغيثوا الملهوف‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 97، رقم 711‏)‏، وأحمد ‏(‏4/282، رقم 18507‏)‏، والترمذى ‏(‏5/74، رقم 2726‏)‏، والدارمى ‏(‏2/366، رقم 2655‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/358، رقم 597‏)‏‏.‏

***

4- إن أتاك سائل على فرس باسط كفيه فقد وجب الحق ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن أبى هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/241، رقم 931‏)‏‏.‏

***

5- إن أتخذ منبرا فقد اتخذه أبى إبراهيم وإن أتخذ العصا فقد اتخذها أبى إبراهيم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/167، رقم 354‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/81، رقم 2632‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/181‏)‏‏:‏ فيه موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

6- إن اجتهدت فأصبت فلك عشرة أجور وإن اجتهدت فأخطأت فلك أجر واحد‏.‏

‏(‏أحمد عن عقبة بن عامر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/205، رقم 17859‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/195‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى‏.‏

‏(‏4/203‏)‏، والرويانى ‏(‏1/200، رقم 271‏)‏‏.‏

***

7- إن أحببت أن تخرجه أخرجناه وإن أحببت أن تدعه فإنه إن مات وهو فيه مات شهيدا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن بشير وسعدى ولدى ثابت بن أسيد بن ظهير عن جدهما أن رافع بن خديج أصابه سهم فى لبته فجاء به عمر إلى رسول الله‏.‏

‏(‏فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/209، رقم 569‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/108‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏4/286، رقم 1477‏)‏، والخطيب ‏(‏5/433‏)‏‏.‏

***

8- إن أحببتم أن يحبكم الله ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم واصدقوا إذا حدثتم وأحسنوا جوار من جاوركم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن أبى قراد السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/271‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبيد بن واقد القيسى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/320، رقم 6517‏)‏‏.‏

***

9- إن أحسنوا فاقبلوا وإن أساءوا فاعفوا وإن غلبوكم فعينوا أى العبيد‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/236‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

***

10- إن أحنثتيها كان عليك إثمها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/202، رقم 7820‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/183‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد وهو ضعيف وقد وثقه بعضهم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/283، رقم 1211‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أحنثتيها‏)‏‏:‏ أوقعتيها فى الحنث فى اليمين‏.‏

***

11- إن أخذتها أخذت قوسًا من نار‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى وضعفه عن أبى بن كعب قال علمت رجلاً القرآن فأهدى لى قوسا فذكرت ذلك لرسول الله‏.‏

‏(‏قال فذكره‏.‏ أبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء مثله‏)‏‏.‏

حديث أبى بن كعب‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/730، رقم 2158‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/12‏)‏‏:‏ هذا إسناد مضطرب‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/126، رقم 11465‏)‏‏.‏

***

12- إن أدخلت الجنة أتيت بفرس من ياقوتة له جناحان فحملت عليه ثم طار بك حيث شئت‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/682، رقم 2544‏)‏ وقال‏:‏ ليس إسناده بالقوى‏.‏

***

13- إن أدخلك الله الجنة يا عبد الرحمن كان لك فيها فرس من ياقوت له جناحان يطير بك حيث شئت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن ساعدة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى الترغيب والترهيب ومجمع الزوائد، قال المنذرى ‏(‏4/304‏)‏ والهيثمى ‏(‏10/413‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

14- إن أردت اللحوق بى فليكفك من الدنيا كزاد الراكب وإياك ومجالسة الأغنياء ولا تستخلقى ثوبا حتى ترقعيه‏.‏

‏(‏الترمذى وقال غريب، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/245، رقم 1780‏)‏، والحاكم ‏(‏4/347، رقم 7867‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/157، رقم 6181‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏8/76‏)‏‏.‏

***

15- إن أستخلف عليكم خليفة فتعصوه ينزل بكم العذاب قالوا لو استخلفت علينا أبا بكر قال إن استخلفته تجدوه قويا فى أمر الله ضعيفا فى جسده قالوا لو استخلفت علينا عليا قال إنكم لا تفعلوا وإن تفعلوا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/74، رقم 4435‏)‏ وتعقبه الذهبى بأن فيه عثمان أبو اليقظان وهو ضعيف، وفيه شريك وهو شيعى لين الحديث‏.‏

***

16- إن استطاع أحدكم أن لا يمر بين يديه أحد فليفعل فإن المار على المصلى أنقص أجرا من الممر عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/260، رقم 9288‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/61‏)‏ رجاله ثقات‏.‏

***

17- إن استطعت أن تكون أنت المقتول ولا تقتل أحدًا من أهل الصلاة فافعل‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏20/357‏)‏‏.‏

***

18- إن استطعت أن تكون خلف الإمام وإلا فعن يمينه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/159، رقم 6078‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/92‏)‏‏:‏ فيه من لم أجد له ذكرًا‏.‏ وأخرجه البيهقى‏.‏

‏(‏3/104، رقم 4983‏)‏‏.‏

***

19- إن استطعت أن لا تلعن شيئا فافعل فإن اللعنة إذا خرجت من صاحبها فكان الملعون لها أهلا أصابته فإن لم يكن لها أهلا فكان اللعان لها أهلا رجعت عليه وإن لم يكن لها أهلا أصابت يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا فإن استطعت أن لا تعلن شيئا أبدا فافعل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/74‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه على بن الجعد وثقه ابن حبان وقال ابن معين يضع الحديث وكذبه غيره وفيه من لم أعرفه أيضًا‏.‏

***

20- إن استطعتم أن تكثروا من الاستغفار فافعلوا فإنه ليس شىء أنجح عند الله ولا أحب إليه منه‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/205‏)‏‏.‏

***

21- إن استعملت عليكم رجلاً فأمركم بطاعة الله فعصيتموه كان معصيته معصيتى ومعصيتى معصية الله وإن أمركم بمعصية الله فأطعتموه كانت لكم الحجة علىَّ يوم القيامة ولكن أكلكم إلى الله‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس قال قالوا يا رسول الله استخلف علينا بعدك رجلا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏13/160‏)‏، وابن عساكر ‏(‏60/110‏)‏‏.‏

***

22- إن أستخلفت عليكم فعصيتموه عذبتم ولكن ما حدثكم حذيفة فصدقوه وما أقرأكم عبد الله بن مسعود فاقرءوه‏.‏

‏(‏الطيالسى، والترمذى- حسن- والحاكم عن حذيفة قالوا يا رسول الله لو استخلفت قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 59، رقم 441‏)‏، والترمذى ‏(‏5/675، رقم 3812‏)‏‏.‏

***

23- إن أصبت القضاء بينهم فلك عشر حسنات وإن اجتهدت فأخطأت فلك حسنة واحدة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/205، رقم 17858‏)‏‏.‏

***

24- إن أعتقتيهما فابدئى بالغلام قبل الجارية‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/149، رقم 4311‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/161، رقم 3446‏)‏‏.‏

***

25- إن أكل فلا تأكل وإن لم يأكل فكل‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عباس قال رجل إنى أرسل كلبى المعلم فيمسك فذكره وفيه حماد بن شعيب ضعيف‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/31‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه حماد بن شعيب وهو ضعيف‏.‏

***

26- إن أمر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، وابن ماجه، وابن حبان عن يحيى بن حصين عن جدته أم الحصين‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/418، رقم 32537‏)‏، ومسلم ‏(‏2/944، رقم 1298‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/955، رقم 2861‏)‏ وابن حبان ‏(‏10/427، رقم 4564‏)‏‏.‏

***

27- إن أنتم قدرتم عليه فاقتلوه ولا تحرقوه بالنار فإنه إنما يعذب بالنار رب النار‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والباوردى، والضياء عن حمزة بن عمرو الأسلمى أن رسول الله‏.‏

‏(‏بعثه هو ورهطا معه إلى رجل من عذرة وقال إن قدرتم على فلان فحرقوه بالنار ثم ردهم وقال فذكره‏.‏ أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث حمزة بن عمرو الأسلمى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/494، رقم 16078‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/54، رقم 2673‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/105، رقم 1536‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/160، رقم 2996‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/54، رقم 2674‏)‏‏.‏

***

28- إن أنزلت كما ينزل الرجل فعليها الغسل وإن لم تنزل فلا شىء عليها‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس، قال المناوى‏:‏ سئل رسول الله‏.‏

‏(‏عن المرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/187، رقم 8355‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/268‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف‏.‏

***

29- إن أنسانى الشيطان شيئا من صلاتى فليسبح القوم وليصفق النساء‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/252، رقم 2174‏)‏‏.‏

***

30- إن أنسانى الشيطان شيئا من صلاتى فالتسبيح للرجال والتصفيق للنساء‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/126، رقم 7254‏)‏‏.‏

***

31- إن بعت من أخيك تمرا فأصابته جائحة فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئا بم تأخذ مال أخيك بغير حق‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1190، رقم 1554‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/276، رقم 3470‏)‏، والنسائى ‏(‏7/264، رقم 4527‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/410، رقم 5034‏)‏‏.‏

***

32- إن بُيِّتُّمْ فليكن شعاركم حم لا ينصرون‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى، والحاكم عن المهلب بن أبى صفرة عمن سمع النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/33، رقم 2597‏)‏، والترمذى ‏(‏4/197، رقم 1682‏)‏، والحاكم ‏(‏2/117، رقم 2512‏)‏‏.‏

***

33- إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أمينا زاهدا فى الدنيا راغبا فى الآخرة وإن تؤمروا عمر تجدوه قويا أمينا لا يخاف فى الله لومة لائم وإن تؤمروا عليا ولا أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يأخذ بكم الطريق المستقيم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/108، رقم 859‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏2/86، رقم 463‏)‏‏.‏

***

34- أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس ولن تنفق نفقة تبتغى بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل فى فى امرأتك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن شداد ابن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/292، رقم 7171‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏(‏4/213‏)‏‏:‏ فيه الوليد بن محمد الموقرى وهو متروك‏.‏

***

35- إن تستخلفوا أبا بكر تجدوه قويا فى أمر الله ضعيفا فى بدنه وإن تستخلفوا عمر تجدوه قويا فى أمر الله قويا فى بدنه وإن تستخلفوا عليا وما أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة البيضاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/64‏)‏‏.‏

***

36- إن تستقيموا تفلحوا‏.‏

‏(‏تمام، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه تمام ‏(‏1/312، رقم 781‏)‏‏.‏

***

37- أن تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن يكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما وأن تحترق فى النار أحب إليك من أن تشرك بالله وأن تحب غير ذى نسب لا تحبه إلا لله فإذا كنت كذلك فقد دخل حب الإيمان فى قلبك كما دخل حب الماء للظمآن فى اليوم القائظ‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى رزين العقيلى أنه قال يا رسول الله ما الإيمان قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره وحُسِّنَ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/11، رقم 16239‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/54‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن موسى وقد وثقه ابن معين وأبو حاتم وضعفه آخرون‏.‏

***

38- إن تصدق الله يصدقك‏.‏

‏(‏النسائى، والحاكم عن شداد بن الهاد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/60، رقم 1953‏)‏، والحاكم ‏(‏3/688، رقم 6527‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏5/276، رقم 9597‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/506‏)‏‏.‏

***

39- أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا ألا وقد كان لفلان‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة أن رجلاً قال يا رسول الله أى الصدقة أعظم أجرًا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/231، رقم 7159‏)‏، والبخارى ‏(‏2/515، رقم 1353‏)‏، ومسلم ‏(‏2/716، رقم 1032‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/113، رقم 2865‏)‏، والنسائى ‏(‏6/237، رقم 3611‏)‏‏.‏

***

40- أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا فى البيت‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه عن حكيم بن معاوية القشيرى عن أبيه قال قلت يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/244، رقم 2142‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/593، رقم 1850‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/447، رقم 20027‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/305، رقم 14556‏)‏‏.‏

***

41- إن تطعنوا فى إمارته فقد كنتم تطعنون فى إمارة أبيه من قبل وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلى وإن هذا لمن أحب الناس إلى بعده وأوصيكم به فإنه من صالحيكم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر قال بعث رسول الله‏.‏

‏(‏بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن بعض الناس فى إمارته قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/20، رقم 4701‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1365، رقم 3524‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1884، رقم 2426‏)‏، والترمذى ‏(‏5/676، رقم 3816‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

***

42- أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم شهر رمضان وتحج وتعتمر وتسمع وتطيع وعليك بالعلانية وإياك والسر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر أن رجلاً قال يا رسول الله أوصنى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/429، رقم 3975‏)‏‏.‏

***

43- أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وكُلُّ مسلمٍ من مسلم حرام يا حكيم بن معاوية هذا دينك أينما تكن يكفك‏.‏

‏(‏ابن أبى عاصم، والبغوى، والطبرانى، والحاكم عن معاوية بن حكيم بن معاوية النميرى عن أبيه أنه قال يا رسول الله بما أرسلك ربنا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/207، رقم 3147‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/45‏)‏‏:‏ فيه السفر بن نسير وهو ضعيف وروايته عن حكيم أظنها مرسلة‏.‏

***

44- أن تعين قومك على الظلم‏.‏

‏(‏أبو داود عن بنت واثلة بن الأسقع عن أبيها قال قلت يا رسول الله ما العصبية قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/331، رقم 5119‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1302، رقم 3949‏)‏‏.‏

***

45- إن تغفر اللهم تغفر جما وأى عبد لك ما ألما‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح غريب- والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/396، رقم 3284‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏2/510، رقم 3750‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/185، رقم 20535‏)‏‏.‏

***

46- أن تفعل الخير خير لك‏.‏

‏(‏أبو داود عن بهيسة عن أبيها‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/127، رقم 1669‏)‏‏.‏

***

47- إن تفعل فقد حل أجلها‏.‏

‏(‏الترمذى، وابن ماجه، والطبرانى عن الأسود عن أبى السنابل بن بعكك قال وضعت سبيعة بعد وفاة زوجها بثلاثة وعشرين يوما فلما تعلت تشوقت للنكاح فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره وقال الترمذى‏:‏ حديث مشهور ولا نعرف للأسود سماعا من أبى السنابل وسمعت محمدا يقول لا أعرف أن أبا السنابل عاش بعد النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/498، رقم 1193 ‏(‏وقال‏:‏ حديث أبى السنابل حديث مشهور من هذا الوجه ولا نعرف للأسود سماعا من أبى السنابل وسمعت محمدا يقول لا أعرف أن أبا السنابل عاش بعد النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/653، رقم 2028‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/38‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/305، رقم 18736‏)‏‏.‏

***

48- أن تقول أسلمت وجهى إلى الله وتخليت وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وكُلُّ مسلم على مسلم محرم أخوان نصيران لا يقبل الله من مشرك بعد ما أسلم عملا أو يفارق المشركين إلى المسلمين‏.‏

‏(‏النسائى، والحاكم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/82، رقم 2568‏)‏، والحاكم ‏(‏4/643، رقم 8774‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/4، رقم 20049‏)‏‏.‏

***

49- أن تمسى وتصبح ولسانك رطب من ذكر الله‏.‏

‏(‏ابن النجار عن معاذ قال قلت يا رسول الله أى العمل خير وأقرب إلى الله وإلى رسوله قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏3/99، رقم 818‏)‏‏.‏

***

50- إن تولوا أبا بكر تولوا أمينا مسلما قويا فى أمر الله ضعيفا فى أمر نفسه وإن تولوا عمر تولوه أمينا مسلما لا تأخذه فى الله لومة لائم وإن تولوا عليا تولوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏44/235‏)‏‏.‏

***

51- إن تولوا عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/64‏)‏‏.‏

***

52- إن تولوها أبا بكر تجدوه زاهدا فى الدنيا راغبا فى الآخرة وإن تولوها عمر تجدوه قويا أمينا لا تأخذه فى الله لومة لائم وإن تولوها عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/73، رقم 4434‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن عساكر ‏(‏44/236‏)‏‏.‏

***

53- إن حفظت وصيتى فلا يكونن شىء أحب إليك من الموت‏.‏

‏(‏الأصبهانى فى الترغيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/123، رقم 5991‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/100، رقم 856‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏1/272‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى فى الصغير، وفيه محمد بن الحسن بن أبى يزيد وهو ضعيف‏.‏

***

54- إن دعاك أبواك وأنت فى الصلاة فأجب أمك ولا تجب أباك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/282، رقم 1105‏)‏‏.‏

***

55- إن سئلت أى الأجلين قضى موسى فقل خيرهما وأوفرهما وإن سئلت أى المرأتين تزوج فقل الصغرى منهما وهى التى جاءت وقالت يا أبت استأجره‏.‏

‏(‏الرويانى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/382، رقم 3965‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/321، رقم 5430‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/79، رقم 815‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/88‏)‏‏:‏ رواه البزار وفيه إسحاق بن إدريس وهو متروك ورواه الطبرانى فى الصغير والأوسط أطول من هذا وإسناده حسن‏.‏

***

56- إن سُبَّ أحدُكم وهو صائم فليقل إنى صائم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/260، رقم 3484‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/240، رقم 3257‏)‏‏.‏

***

57- إن سرك أن يلين قلبك فامسح رأس اليتيم وأطعم المسكين‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى، والخرائطى فى اعتلال القلوب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/263، رقم 7566‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/160‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/60، رقم 6886‏)‏، والخرائطى فى اعتلال القلوب ‏(‏1/33، رقم 52‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 417، رقم 1426‏)‏‏.‏

***

58- إن سرك أن يلين قلبك فامسح رأس اليتيم وأطعمه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/214‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/60، رقم 6887‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏7/472، رقم 11035‏)‏‏.‏

***

59- إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم علماؤكم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن مرثد بن أبى مرثد الغنوى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/328، رقم 777‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/64‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن يعلى الأسلمى وهو ضعيف‏.‏

***

60- إن سمعت الأذان فأجب ولو حبوا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/107، رقم 3726‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/367، رقم 14991‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏4/57، رقم 2073‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/248، ترجمة 1392‏)‏، والعقيلى ‏(‏3/383، ترجمة 1421‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/42‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى فى الأوسط ورجال الطبرانى موثقون كلهم‏.‏

***

61- إن شاء راجعها فى الأربعة أشهر فإن هو عزم الطلاق فعليها ما على المطلقة من العدة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى قاله فى الذى يولى من امرأته‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/10‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يوسف بن خالد السمتى وهو ضعيف‏.‏

***

62- إن شئت أخبرتك بما جئت تسأل عنه وإن شئت فسل جئت تسأل عن اليقين والشك فإن اليقين ما استقر فى الصدر واطمأن إليه القلب وإن أفتاك المفتون دع ما يريبك إلى ما لا يريبك العصبية أن تعين قومك على الظلم والورع الذى يقف عند الشبهات والحريص على الدنيا الذى يطلبها من غير حل والإثم ما حاك فى صدرك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/81، رقم 197‏)‏‏.‏

***

63- إن شئت أسمعتك تضاغيهم‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة ذكرت للنبى‏.‏

‏(‏أولاد المشركين فذكره‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/208، رقم 25784‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/217‏)‏‏:‏ فيه أبو عقيل يحيى بن المتوكل ضعفه جمهور الأئمة أحمد وغيره ويحيى بن معين ونقل عنه توثيقه فى رواية من ثلاثة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/436، رقم 2969‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تضاغيهم‏)‏‏:‏ صياحهم وبكاءهم‏.‏

***

64- إن شئت أمرت لك بوسق من تمر وإن شت علمتك كلمات هن خير لك منه قل اللهم احفظنى بالإسلام قاعدا واحفظنى بالإسلام راقدا ولا تطع فى عدوا ولا حاسدا وأعوذ بك من شر ما أنت آخذ بناصيته وأسألك من الخير الذى هو بيدك كله‏.‏

‏(‏ابن حبان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبيهقى عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/214، رقم 934‏)‏‏.‏

***

65- إن شئت أنبأتك بأبواب الخير الصيام جنة وغيره أملك بالناس منه الصدقة تمحو الخطيئة وغيرها أملك بالناس منها قيام فى جوف الليل تبتغى به رضا ربك فإن الله يقول ‏{‏تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون‏}‏ ‏(‏محمد بن نصر فى الصلاة عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏2/447، رقم 3548‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/143، رقم 292‏)‏‏.‏

***

66- إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر أن عمر أصاب أرضا بخيبر فقال يا رسول الله ما تأمرنى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/12، رقم 4608‏)‏، والبخارى ‏(‏2/982، رقم 2586‏)‏، والترمذى ‏(‏3/659، رقم 1375‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/230 رقم 3599‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/801 رقم 2396‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1255، رقم 1632‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/116، رقم 2878‏)‏‏.‏

***

67- إن شئت دعوت الله فبرأك وإن شئت فاصبرى ولا حساب عليك ولا عذاب‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/441، رقم 9687‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/169، رقم 2909‏)‏‏.‏

***

68- إن شئت ولكن العريف فى النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن سليمان بن على عن أبيه عن جده أنه قال يا رسول الله اجعلنى عريفا قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/280‏)‏‏.‏

***

69- إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هى أولها ملامة وثانيها ندامة وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل وكيف يعدل مع أقاربه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو سعيد النقاش فى القضاة عن عوف بن مالك وفيه زيد بن واقد وثقه أبو حاتم وضعفه أبو زرعة عن بشر بن عبيد الله وهو منكر الحديث، قال المناوى‏:‏ ورجال الكبير رجال الصحيح‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/71، رقم 132‏)‏، والبزار ‏(‏7/188، رقم 2756‏)‏، وابن أبى عاصم الآحاد والمثانى ‏(‏3/3، رقم 1284‏)‏‏.‏

***

70- إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله للمؤمنين يوم القيامة وما أول ما يقولون له فإن الله يقول للمؤمنين هل أحببتم لقائى فيقولون نعم يا ربنا فيقول لم فيقولون رجونا عفوك ومغفرتك فيقول قد أوجبت لكم عفوى ومغفرتى‏.‏

‏(‏ابن المبارك، والطيالسى، وأحمد، وابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/93، رقم 276‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 77، رقم 564‏)‏، وأحمد ‏(‏5/238، رقم 22125‏)‏، وابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله ‏(‏ص 23، رقم 10‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/125، رقم 251‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/358‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بسندين أحدهما حسن‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/179‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/20، رقم 1048‏)‏‏.‏

***

71- إن شئتم دعوت الله أن يكشف عنكم وإن شئتم كانت لكم طهورا‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والشاشى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر أن أهل قباء شكوا إلى النبى صلى الله عليه وسلم الحمى قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/316، رقم 14433‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/306‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 314، رقم 1023‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/197، رقم 2935‏)‏، والحاكم ‏(‏1/497، رقم 1280‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/375، رقم 6342‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/208، رقم 2319‏)‏‏.‏

***

72- إن شئتم رقدتم هاهنا وإن شئتم فى المسجد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن رجل من أهل الصفة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/423، رقم 1656‏)‏‏.‏

***

73- إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغنى ولا لقوى مكتسب‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، والبيهقى عن عبيد الله بن عدى بن الخيار قال أخبرنى رجلان أنهما أتيا النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرآهما جلدين فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/224، رقم 18001‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/118، رقم 1633‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/54، رقم 2379‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/14، رقم 12942‏)‏‏.‏

***

74- إن شغلت فلا تشغل عن العصرين الفجر والعصر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والحاكم عن فضالة الليثى، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/344، رقم 19046‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/34، رقم 1741‏)‏، والحاكم ‏(‏1/68، رقم 50‏)‏‏.‏

***

75- إن صدقت رؤياك دفن فى بيتك أفضل أهل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة أن عائشة قالت يا نبى الله رأيت كأن ثلاثة أقمار هوين فى حجرتى قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/185‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عمر بن سعيد الأبح وهو ضعيف‏.‏

***

76- إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين وإن صليت أربعا كتبت من العابدين وإن صليت ستا لم يلحقك ذنب وإن صليت ثمانيا كتبت من القانتين وإن صليت ثنتى عشرة ركعة بنى لك بيت فى الجنة وما من يوم ولا ليلة ولا ساعة إلا ولله فيها صدقة يمن بها على من يشاء من عباده وما مَنَّ على عبدٍ بمثل أن يلهمه ذكره‏.‏

‏(‏البزار عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏9/335، رقم 3890‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/237‏)‏‏:‏ فيه حسين بن عطاء ضعفه أبو حاتم وغيره وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يخطئ ويدلس‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/48، رقم 4685‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى‏.‏

‏(‏2/231، رقم 987‏)‏‏.‏

***

77- إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين وإن صليتها أربعا كتبت من المحسنين وإن صليتها ستا كتبت من القانتين وإن صليتها ثمانيا كتبت فى الفائزين وإن صليتها عشرا لم يكتب لك ذلك اليوم ذنبا وإن صليتها ثنتى عشرة ركعة بنى الله لك بيتا فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والبيهقى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/48، رقم 4685‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/335، رقم 3890‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/231، رقم 987‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏2/297، رقم 2028‏)‏ ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏2/298، ترجمة 1237‏)‏ كلاهما فى ترجمة الحسين بن عطاء بن يسار المدنى وقالا فيه‏:‏ قال أبو حاتم منكر الحديث‏.‏ وقال ابن حبان‏:‏ لا يجوز أن يحتج به إذا انفرد‏.‏

***

78- إن طلبتك الخيل هاربا فلا تتركن ركعتى الفجر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

79- إن عاقبت فعاقب بقدر الذنب واتق الوجه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسد بن وداعة وهو لم يدرك القصة فهو مرسل ورجاله وثقوا وفيهم ضعف‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/269رقم 2130‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/106‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وأسد لم يدرك القصة فهو مرسل ورجاله وثقوا كلهم وفيهم ضعف‏.‏

***

80- إن عرض لهما فانحرهما واغمس النعل فى دمائهما ثم اضرب به صفحتيهما حتى يعلم أنهما بدنتان ولا تأكل منها أنت ولا أحد من رفقتك دعوها لمن بعدكم‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى عن سلمة بن المحبق‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/6، رقم 20082‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/311، رقم 1073‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/228‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وفيه عبد الكريم بن أبى المخارق وهو ضعيف‏.‏

***

81- إن عشت إن شاء الله لأنهين أمتى أن يسموا نافعا وأفلح وبركة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وأبو داود، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 313، رقم 1019‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/290، رقم 4960‏)‏ والحاكم ‏(‏4/305 رقم 7722‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/262، رقم 25907‏)‏‏.‏

***

82- إن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أترك فيها إلا مسلما‏.‏

‏(‏أحمد عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/32، رقم 219‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏9/207، رقم 18528‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/260، رقم 6705‏)‏‏.‏

***

83- إن عشنا خالفناهم وصمنا اليوم التاسع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/130، رقم 11266‏)‏‏.‏

***

84- إن عطب منها شىء فانحره ثم اصبغ نعله فى دمه ثم اضرب صفحته ثم خل بينه وبين الناس فليأكلوه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه عن ناجية الأسلمى أن رسول الله‏.‏

‏(‏بعث معه بهدى وقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ أحمد، والطبرانى عن عمرو الثمالى مثله‏)‏‏.‏

حديث ناجية الأسلمى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/334، رقم 18963‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/148، رقم 1762‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1036، رقم 3106‏)‏‏.‏

حديث عمرو الثمالى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/187، رقم 17703‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/42، رقم 88‏)‏‏.‏

***

85- إن عطب منها شىء فخشيت عليه موتا فاذبحها ثم اغمس نعلها فى دمها ثم اضرب بها صفحتها ولا تطعم منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك واقسمها‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه، وابن خزيمة، والطبرانى، والبغوى عن ابن عباس عن ذؤيب بن حلحلة الخزاعى أن رسول الله‏.‏

‏(‏بعث معه ببدنة وقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ قال البغوى‏:‏ لا أعلم له غيره‏.‏ أحمد، وأبو داود عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ذؤيب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/225، رقم 18003‏)‏، ومسلم ‏(‏2/963، رقم 1326‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1036، رقم 3105‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/230، رقم 4213‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏2/148، رقم 1763‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/400، رقم 15341‏)‏‏.‏

***

86- إن قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى فى الأدب، وابن منيع، وابن أبى عمر، والبزار، وابن جرير، والضياء عن هشام بن زيد بن أنس عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 275، رقم 2068‏)‏، وأحمد ‏(‏3/191، رقم 13004‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 366، رقم 1216‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/168، رقم 479‏)‏، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/63‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله أثبات ثقات‏.‏ والضياء ‏(‏7/263، رقم 2714‏)‏‏.‏

***

87- إن قتلت فى سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله عنك خطاياك إلا الدين كذلك قال لى جبريل آنفا‏.‏

‏(‏مالك، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والدارمى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وأبو عوانة، وابن ماجه عن أبى قتادة‏.‏ النسائى عن أبى هريرة‏.‏ أحمد عن عبد الله بن جحش‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/461، رقم 986‏)‏، وأحمد ‏(‏5/297، رقم 22595‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 96 رقم 192‏)‏، والدارمى ‏(‏2/273، رقم 2412‏)‏، والنسائى ‏(‏6/34، رقم 3156‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/468، رقم 7364‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/511، رقم 4654‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏6/33، رقم 3155‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن جحش‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/139، رقم 17292‏)‏‏.‏

***

88- إن قتلك فأنت فى الجنة وإن قتلته فهو فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن قُهَيْد بن مطرف الغفارى أن رجلا قال يا رسول الله إن عدا علىَّ عادٍ قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/39، رقم 83‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/423، رقم 15525‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/271، رقم 1026‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/245‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى والبزار ورجالهم ثقات‏.‏

***

89- إن قربك فلا خيار لك‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن عائشة أن بريرة أعتقت وهى عند مغيث فخيرها رسول الله‏.‏

‏(‏وقال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/271، رقم 2236‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/225، رقم 14061‏)‏‏.‏

***

90- إن قضى الله شيئا ليكونن وإن عزل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏ما من كل الماء يكون الولد وإذا أراد الله خلق شىء لم يمنعه شىء‏)‏‏.‏

***

91- إن قلت ذاك إنهم لمبخلة مجبنة محزنة وإنهم لثمرة القلوب وقرة العين‏.‏

‏(‏الحاكم عن الأشعث بن قيس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/266، رقم 7596‏)‏‏.‏

***

92- إن كان أحد من الشعراء أحسن فقد أحسنت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ربيعة بن عباد الدئلى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/64، رقم 4593‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/198‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم وعطاء بن السائب اختلط‏.‏

***

93- إن كان أحدكم سابا صاحبه لا محالة فلا يفترى عليه ولا يسب والديه ولا يسب قومه ولكن إن كان يعلم ذلك فليقل إنك لبخيل أو ليقل إنك لجبان أو ليقل إنك كذوب أو ليقل لنؤوم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن حبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/253، رقم 7030‏)‏ قال الهثيمى ‏(‏8/74‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى والبزار وإسناد البزار فيه متروك وفى إسناد الطبرانى مجاهيل‏.‏

***

94- إن كان الشؤم فى شىء ففى الدار والمرأة والفرس‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى، وابن ماجه، وابن جرير عن سهل بن سعد‏.‏ البخارى، ومسلم، وابن جرير، والنسائى، وأبو عوانة، والطحاوى، وابن حبان عن جابر‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/972، رقم 1749‏)‏، وأحمد ‏(‏5/338، رقم22917‏)‏، والبخارى‏.‏

‏(‏5/1959، رقم 4806‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/642، رقم 1994‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/316، رقم 917‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/314‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/148، رقم 5803‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1748، رقم 2227‏)‏، والنسائى ‏(‏6/220، رقم3570‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/341، رقم 4033‏)‏‏.‏

***

95- إن كان أول ما عهد إلىَّ فيه ربى ونهانى بعد عبادة الأوثان وشرب الخمر لملاحاة الرجال‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/267، رقم 35961‏)‏، والطبرانى ‏(‏23/250، رقم 505‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/53‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن المتوكل وهو ضعيف عند الجمهور ونقل عن ابن معين توثيقه فى رواية وقال فى الأخرى ليس بشىء‏.‏

***

96- إن كان بصرك لما به ثم صبرت واحتسبت لتلقين الله ليس لك ذنب‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/155، رقم 12608‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/308‏)‏‏:‏ فيه الجعفى وفيه كلام كثير وقد وثقه الثورى وشعبة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/327، رقم 2244‏)‏‏.‏

***

97- إن كان جامدا أخذ ما حولها قدر الكف وإذا وقعت فى الزيت استصبح به‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن المسيب‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/85، رقم 283‏)‏‏.‏

***

98- إن كان جامدا أخذ ما حولها قدر الكف وأكل بقيته‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عطاء بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/85، رقم 282‏)‏‏.‏

***

99- إن كان جامدا فألقوها وما حولها وكلوا ما يبقى وإن كان مائعا فلا تقربوه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والطبرانى عن ميمونة أن رسول الله‏.‏

‏(‏سئل عن الفأرة تقع فى السمن قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ عبد الرزاق، وأحمد عن أبى هريرة بمثله‏.‏ عبد الرزاق عن أبى سعيد، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

حديث ميمونة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/84، رقم 278‏)‏، والطبرانى ‏(‏23/430، رقم 1045‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏4/234، رقم 1392‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/232، رقم 7177‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/364، رقم 3842‏)‏، والترمذى ‏(‏4/256، رقم 1798‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 221، رقم 871‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/84، رقم 278‏)‏‏.‏

***

100- إن كان خرج يسعى تفاخرا وتكبرا فهو فى سبيل الشيطان‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/56، رقم 6835‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الكبير ‏(‏19/129، رقم 282‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/325‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الثلاثة ورجال الكبير رجال الصحيح‏.‏

***

101- إن كان خرج يسعى على ولد له صغار فهو فى سبيل الله وإن كان خرج يسعى على أبوين كبيرين فهو فى سبيل الله وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو فى سبيل الله وإن كان خرج يسعى رياء وسمعة فهو فى سبيل الشيطان‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير، والأوسط عن كعب بن عجرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏19/129، رقم 282‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏7/56، رقم 6835‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/325‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الثلاثة ورجال الكبير رجال الصحيح‏.‏

***

102- إن كان ذلك فى كنهه وإلا أقيد منكم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحكيم عن زيد بن أسلم قال قال رجل يا رسول الله ما تقول فى ضرب المماليك قال فذكره قيل فما تقول فى سبهم قال مثل ذلك قال فإنا نعاقب أولادنا ونسبهم قال إنهم ليسوا مثل أولادكم إنكم لا تتهمون على أولادكم‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/113‏)‏‏.‏

***

103- إن كان شىء من الداء بعدى فهو هذا يعنى الجذام‏.‏

‏(‏ابن عدى، وقال منكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/61، ترجمة 611‏)‏‏.‏

***

104- إن كان عندك ما بات هذه الليلة فى شن فاسقنا وإلا كرعنا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه، والدارمى، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/328، رقم 14559‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2129، رقم 5290‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/337، رقم 3724‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1135، رقم 3432‏)‏، والدارمى ‏(‏2/161، رقم 2123‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/134، رقم 5314‏)‏‏.‏

***

105- إن كان فى شىء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كى يصيب ألما وأنا أكره الكى ولا أحبه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏17/288، رقم 796‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏9/135، رقم 9339‏)‏‏.‏

***

106- إن كان فى شىء مما تداوون به خير فالحجامة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/342، رقم 8494‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/233، رقم 2102‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1151، رقم 3476‏)‏، والحاكم ‏(‏4/454، رقم 8257‏)‏ والبيهقى ‏(‏9/339، رقم 19309‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/442، رقم 607‏)‏‏.‏

***

107- إن كان فى شىء من أدويتكم خير ففى شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق وما أحب أن أكتوى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن جابر‏.‏ الحاكم عن ابن عمر‏.‏ أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن معاوية بن خديج‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/343، رقم 14742‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2152، رقم 5359‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1729، رقم 2205‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/232، رقم 7471‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/430، رقم 1044‏)‏، وابن عساكر ‏(‏59/16‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/378، رقم 7603‏)‏‏.‏

***

108- إن كان قضاء رمضان فاقضيه يوما آخر وإن كان تطوعا فإن شئت فاقضيه وإن شئت فلا تقضه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/407، رقم 990‏)‏‏.‏

***

109- إن كان قضاء عن رمضان فاقضى يوما مكانه وإن كان تطوعا فإن شئت فاقضى وإن شئت فلا تقضى‏.‏

‏(‏أحمد عن أم هانئ، والبيهقى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/343، رقم 26955‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/278، رقم 8144‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏2/250، رقم 3305‏)‏، والدارمى ‏(‏2/27، رقم 1735‏)‏‏.‏

***

110- إن كان هديا تطوعا فعطب فلا تأكل منه‏.‏

‏(‏ابن خزيمة عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏5/244، رقم 10041‏)‏‏.‏

***

111- إن كان هذا شأنكم فلا تكروا المزارع‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/97، رقم 14465‏)‏ وأحمد ‏(‏5/187، رقم 21670‏)‏ والنسائى ‏(‏7/50، رقم 3927‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/822، رقم 2461‏)‏ والطبرانى ‏(‏5/125، رقم 4822‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/257، رقم 3390‏)‏‏.‏

***

112- إن كان واسعا فليضمه وإن كان عاجزا فليتزر به‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت أن رسول الله‏.‏

‏(‏سئل عن الصلاة فى الثوب الواحد قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/50‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه إسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة‏.‏

***

113- إن كان يدا بيد فلا بأس وإن كان نَسَاءً فلا يصلح‏.‏

‏(‏البخارى عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم قالا سألنا رسول الله‏.‏

‏(‏عن الصرف قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/726، رقم 1955‏)‏‏.‏

***

114- إن كان يسعى على أبويه شيخين كبيرين فهو فى سبيل الله وإن كان يسعى على ولد صغار فهو فى سبيل الله وإن كان يسعى على نفسه ليغنيها فهو فى سبيل الله‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/479، رقم 15520‏)‏‏.‏

***

115- إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه فإنى إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذونى بالظن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به فإنى لن أكذب على الله‏.‏

‏(‏الطيالسى، ومسلم عن موسى بن طلحة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 31، رقم 230‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1835، رقم 2361‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/162، رقم 1395‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/12، رقم 639‏)‏‏.‏

***